هبابي: مجلس النواب ماضية باقرار قانون المحكمة الاتحادية 

اكدت النائبة عن ائتلاف دولة القانون نهلة حسين هبابي ان الجلسة القادمة ستشهد مناقشة قانون المحكمة الاتحادية بغية تمريرها .
واضافت ان سجالات حدثت بين الكتل السياسية داخل مجلس النواب على احدى فقرات القانون ما ادى الى انسحاب البعض من الجلسة واخلال بالنصاب القانوني ،لذا اجلت الجلسة الى ما بعد اسبوع .
وقالت النائبة ان الخلاف كان على نقطة ثلثي الاعضاء من قبل التحالف الكردستاني اي بمعنى في حالة انسحاب عضو من جلسة المحكمة سيخل بنصاب الجلسة ،اضافة ان هناك راي بان النقاط الخلافية يتم حلها عن طريق اتفاق سياسي لا قانوني . الا اننا في التحالف الوطني وكذلك اتحاد القوى متفقين على الصيغة الحالية . لذلك نحن نطالب الاخوة النواب بالابتعاد عن الصفقات السياسية بين الكتل للحد من ظاهرة الفساد على اعتبار ان السلطة القضائية هي نبض الدولة ولا يحق لاحد التدخل في قراراتها.
وعن الية تقديم المساعدات الى النازحين من الانبار والمحافظات الاخرى الى محافظات الاقليم
قالت النائبة :ان الحكومة المركزية بذلت جهداً حثيثاً من اجل تقديم كل التسهيلات للنازحين من خلال تقديم المبالغ المالية والعينية وارسال اطنان من الادوية والمستلزمات الطبية لهم .واضافت ان السيدة وزيرة الصحة حضرت الى لجنة الهجرة والمهجرين النيابية وقدمت اوراق ومستندات للادوية التي تم ارسالها الى محافظات الاقليم.
ودعت النائبة رئيس اللجنة العليا لاغاثة النازحين الدكتور صالح المطلك الحضور الى مجلس النواب وبيان الية عمل لجنته و اين صرفت الاموال المرصودة للنازحين ، فان لم يكن لدىيه فساد عليه الحضور الى مجلس النواب وتقديم ما لديه لاثبات براته واذا حصلت القناعة لدى مجلس النواب بعد الاستماع منه فلا احد يستطيع توجيه اصابع الاتهام له بعد ذلك. داعيةً في الوقت ذاته رؤساء الكتل الى عدم التدخل في مناقشات جلسة الاستجواب والابتعاد عن الضغط على نوابهم بالانسحاب او بعدم التصويت لان ذلك يعزز من انتشار ظاهرة الفساد في السلطة التنفيذية بشكل كبير وواضح.
واضافت ان هناك البعض من النواب قاموا بسحب تواقيعهم من المحكمة فكان سبب اخر لتأخير جلسة الاستجواب الى يومنا هذا .

 

اضافة تعليق