هبابي تشارك في الاجتماع المقام من قبل المجلس الاطلسي 

شاركت النائب نهلة هبابي في الاجتماع المقام من قبل المجلس الاطلسي ومؤسسة كونرد اديناور ستيفتانك الالمانية في مقر المؤسسة وكان المحور الاول من الاجتماع هو الاستماع الى الوفد التركماني من قبل الخبراء الدوليين من كل العالم في فريق”المهمة الخاصة من اجل مستقبل العراق” والذي تراسه وتراس الاجتماع السفير الامريكي السابق”روين كروكر”.
وتطرقت النائبة الى معاناة التركمان وماسيهم وفي مقدمتها تهميش وجودهم ضمن المعادلة السياسية بشكل حقيقي في بغداد ومناطق المتنازعة عليها في الدستور العراقي ما ادى الى جعلهم ضعفاء في مناطق تواجدهم امنيا واقتصاديا واداريا وجعلهم الاقليات ولنفس السبب محل استهدافهم من قبل الارهاب والمجاميع المتطرفة.
وناقشت النائب مع المجتمعون جملة من النقاط من اهمها:
1- التاكيد على وحدة العراق ودعم الوجود الحكومي وبقوة امنينا وادراريا واقتصاديا وخدميا في مناطق المتنازع عليها.
2-ضرورة تشريع القوانيين التي تضمن عدم تكرار المجازر بحق التركمان كقانون استحداث محافظني تلعفر وطوزخورماتو وقانون حقوق التركمان وتعديل او الغاء الفقرات السلبية التي اضرت التركمان والاقليات كفقرة المناطق المتنازع عليها والتي اضعفت وجود الدولة في تلك المناطق .
3-ضرورة تقوية ودعم الحشد الشعبي مناطقنا لان ساهمت بشكل كبير في حماية التركمان وضوةرة تحويلها الى مؤسسة الامنية.
4-ضرورة وجود الامم المتحدة ومكاتبها في مناطق التركمانية وبشكل فاعل وبشكل حيادي لمعالجة الازمات.
5-دعم اعادة التاهيل لمناطق التركمان المحررة كبنى التحتية والموارد البشرية (امرلي -تلعفر-بشير).
6-دعم البرلمان العراقي لاعطاء كوتا برلمانية لتركمان حسب نسبتهم في العراق لايقل عن (7 -10%) حسب الاحصائية القديمة لوزارة التخطيط لضمان وجود تمثيل حقيقي لهم في الدولة.

image-0-02-05-316703510332fb1e6bf89d6392e6e324edd8ecf3912110736f75b09942f304fc-v

 

 

شاهد ايضاً:

اضافة تعليق